Thursday, December 31, 2009

استراتيجية التشغيل الأمثل و التحليل الاقتصادي لانارة المناطق الريفية – قرية عطوف ، باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية ،أنظمة الديزل ،وشبكات الكهرباء

استراتيجية التشغيل الأمثل و التحليل الاقتصادي لانارة المناطق الريفية – قرية عطوف ، باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية ،أنظمة الديزل ،وشبكات الكهرباء PDF

أسماء مفيد ياسين

بأشراف
د. عماد بريك -
لجنة المناقشة
د. عماد بريك /رئيسا د. عبد الكريم داود/خارجيا أ.د.مروان محمود/ داخليا
136 صفحة
الملخص:

الملخص

تصف هذه الأطروحة إستراتيجية التشغيل الأمثل والتحليل الاقتصادي لإنارة قرية عطوف باستخدام شبكات الكهرباء، مولّد ديزل والخلايا الشمسية، وأيضا تصف تصميم واختبار النظام المقترح للقرية من خلال استخدام الخلايا الشمسية بقدرة مقدارها ١١٫٧كيلوواط وكذلك تلخص نتائج أداء النظام بعد ستة شهور من التشغيل. هذا النظام يعمل كنظام كهربائي مستقل يستعمل لتزويد قرية عطوف بالكهرباء، حيث أنّ هذا النظام يشمل المكوّنات التالية: مصفوفة مكونة من عدة وحدات من الخلايا الشمسية من نوع خلايا شمسية سيليكونية متعددة البلورات بقدرة مقدارها ١٣٠ﻮﺍﻂ لكل وحدة لتكون نظام كامل بقدرة ١١٫٧كيلوواط . وأيضا يحتوي النظام على محول قدرته ٧٫٢ كيلوواط ، ونظام تخزين الطاقة بسعة مقدارها ١٢٠ كيلوواط ساعة.

بعد ستة شهور من تشغيل النظام خلال الفترة من شهر كانون أول -٢٠٠٧ إلى شهر أيار- ٢٠٠٨ وجد أن النظام بجميع مكوناته يعمل بشكل فعال، حيث أن النظام قام بتوليد ٧٥٩٦ كيلوواط ساعة خلال فترة التشغيل، حيث أن متوسط الإشعاع الشمسي اليومي خلال فترة التشغيل هو حوالي ٤٫٦٧ كيلوواط ساعة /م2، ولقد كان متوسط إنتاج الكهرباء هو حوالي ٤٦٫١١ كيلوواط باليوم.

من الناحية الاقتصادية وجد أن نظام الخلايا الشمسية يختلف عن الأنظمة التقليدية الأخرى بأن كلفته الأولية عالية وتكاليف تشغيله منخفضة. ومن خلال هذه الدراسة تبين لنا أن سعر الكيلوواط ساعة من الخلايا الشمسية يصل إلى ٢٫٦٩ شيكل وهذا أقل من تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة استخدام مولد الديزل في قرية عطوف.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment