Thursday, December 31, 2009

توزيع الخدمات العامة وتخطيطها في بلدة طمون

توزيع الخدمات العامة وتخطيطها في بلدة طمون (محافظة طوباس) بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية (GIS) PDF

كفاح صالح محمد عبدالله

بأشراف
د.علي عبد الحميد - د. احمد رأفت غضية
لجنة المناقشة
1.الدكتور/ علي عبد الحميد(مشرفا) 2.الدكتور/ احمد رأفت (مشرفا) 3.الدكتور/حسين احمد(ممتحنا داخليا) 4.الدكتور/حسين الريماوي(ممتحنا خارجيا)
221 صفحة
الملخص:

تناولت هذه الدراسة التوزيع والتخطيط المكاني لمختلف الخدمات العامة في بلدة طمون الفلسطينية، وذلك كمحاولة للتغلب على عشوائية توزيع هذه الخدمات في البلدة، كما هو الحال في معظم البلدات والتجمعات السكانية الفلسطينية، وكذلك عدم اعتماد معايير التخطيط المكاني وعدم مراعاة حجم وكثافة السكان.

الهدف الرئيسي لهذه الأطروحة هو تحليل وتقييم واقع الخدمات العامة في بلدة طمون من حيث توزيعها وكفايتها ومقارنتها بالكثافة السكانية والعمرانية لكل مجاورة سكنية في البلدة بالرجوع إلى المعايير التخطيطية لهذه الخدمات، بالإضافة إلى تحديد أولويات التنمية العمرانية في البلدة خلال الفترة الزمنية القادمة.

ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة المفاهيم المتعلقة بالتخطيط العمراني وتخطيط الخدمات العامة استخدمات الخدمات، وكذلك نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتطبيقاتها في التخطيط. واعتمدت الدراسة في منهجيتها بشكل أساسي على المنهجين الوصفي والتحليلي بالإعتماد على المعلومات المتوفرة حول بلدة طمون بالإضافة إلى نتائج المسح الميداني والعمراني للسكان والخدمات العامة في البلدة، وذلك من خلال الإستعانة نظم المعلومات الجغرافية وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

وأشارت نتائج الدراسة إلى بلدة طمون تعاني من نقص في الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية، وأن معظم الخدمات المتوفرة تم توزيعها بدون مراعاة الكثافة السكانية ومعايير التخطيط المعتمدة. وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة واضحة لتطوير وتنمية الخدمات العامة في البلدة ترتكز على المعايير التخطيطية وتراعي توزيع السكان في البلدة والزيادة المستقبلية للسكان خلال الفترة القادمة.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment