Thursday, December 31, 2009

التقييم الفني و الاقتصادي لإنارة تجمعات سكنية صغيرة باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية (PV) المركزية واللامركزية في فلسطين

التقييم الفني و الاقتصادي لإنارة تجمعات سكنية صغيرة باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية (PV) المركزية واللامركزية في فلسطين PDF

بسام احمد عبدالحميد عبدالغني

بأشراف
د.عماد بريك - أ. د. مروان محمود
لجنة المناقشة
د.عماد بريك/رئيسا أ.د.مروان محمود/مشرفا ثانيا د. عبد الكريم داود/خارجيا د.وليد الكخن/داخليا
146 صفحة
الملخص:

الملخص

إن بحث هذه الرسالة يشتمل على تطبيق نظام الخلايا الشمسي في إضاءة القرى الصغيرة و النائية باستخدام النظام المركزي أو اللامركزي.

يهدف هذا البحث الى اختيار أفضل تصميم و أفضل تشكيل لهذه الأنظمة وذلك على الأساس الاقتصادي (LCC) الذي يعطي اقل تكلفة في التكاليف العامة والإجمالية للعمر الافتراضي لكل نظام، مما يساعد في استقرار وثبات تشغيل النظام وان تمد في العمر الافتراضي لمكونات النظام وتقلل من تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

تم تطبيق هذا البحث على ثلاث قرى صغيرة و معزولة في محافظة طوباس وهي (قرى سلحب و ابزيق و يرزا) وقد تم اجراء تحليل و تقييم للنظامين المركزي واللامركزي لكل قرية على حدا، حيث تمت مراعاة عدد البيوت في كل قرية وكذلك المسافات بين البيوت ، وتم احتساب التكلفة الإجمالية لكل نظام (LCC) وتكلفة وحدة إنتاج الكهرباء ($/kWh) لكل حالة.

إن تصميم النظام المركزي يأخذ بعين الاعتبار عدد البيوت، طول المسافات بين البيوت وكذلك على الحمل الكهربائي الإجمالي لكل قرية، بينما تصميم النظام اللامركزي يعتمد فقط على الحمل الكهربائي لكل بيت.

من نتائج تطبيق البحث على قرى طوباس تبين أن التكلفة الإجمالية وتكلفة الوحدة الكهربائية للنظام اللامركزي اقل من النظام المركزي بـ 12.78% و 5.38% على التوالي، و تبين أيضا أن الكفاءة الإجمالية للنظام اللامركزي تبلغ 11.59% ، وللنظام المركزي 10.89% ، ولكن هذه النتائج تعتمد على دراسة كل حالة على حدا.

تم تحليل تكلفة النظام اللامركزي باستخدام التيار المباشر DC للحمل الكهربائي في كل بيت، وفي هذه الحالة كانت تكلفة الكيلو واط ساعة هي 0.748 دولار أمريكي والتي هي اقل بـ 17.3% من تكلفة الكيلو واط ساعة في حالة أن يكون الحمل الكهربائي لكل بيت يعتمد على التيار الكهربائي المتردد AC.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment